أدوات تجميل منتجات أمريكية بأسعار مصرية

عالم التخسيس و الجمال

Monday, May 9, 2016

أضرار شرب الشاي و القهوة بكثرة اثناء الحمل


تعتاد كثيرات على شرب كميات كبيرة من الشاي والقهوة في حياتهن اليومية، رغبةً في الشعور بالحيوية والتغلب على الكسل والتقليل من الشعور بالصداع وتحسين المزاج.
ولكن مع الحمل يختلف كل شيء، وتُفرض تعليمات وقوانين جديدة على الحامل أن تتبعها، خصوصًا فيما يتعلق بالأغذية والمشروبات التي تتناولها، حتى تمر فترة الحمل بسلام عليها وعلى جنينها، فهناك الكثير من التحذيرات التي تفرض ضرورة التقليل من كميات الكافيين التي تتناولها المرأة الحامل، لما له من آثار سلبية على الجنين والأم نفسها.
 
فما الكميات التي تنصح الحامل بتناولها من الكافيين؟ وما البدائل التي تعطي تأثيرا مشابها له ولكنها لا تضر الأم والجنين؟
 
الكافيين هو أحد أهم العناصر الموجودة في القهوة، ويحتوي الشاي على نفس كمية الكافيين التي تحتويها القهوة، إلا أن احتواءه على مادة "الأدمين" يحد من مفعول الكافيين.
حذرت بعض الدراسات من أن تناول الكافيين بمعدلات مرتفعة تصل إلى 7 فناجين قهوة في اليوم، أو ما يوازي هذه النسبة من الشاي أو المشروبات الغازية، يضاعف من خطر موت الجنين داخل الرحم.

الكميات المناسبة في فترة الحمل:

توصلت غالبية الأبحاث إلى أن الكافيين يتسلل إلى المشيمة، لذا فإن الكميات المعتدلة (من 200-300 مليجرام) يوميًا لا تضر بالجنين، وهو ما تحصل عليه المرأة الحامل من 1 إلى 2 فنجان قهوة في اليوم، أو من 2-3 كوب من الشاي.
ويختلف تأثير شرب الشاي والقهوة بسبب اختلاف كمية مادة الكافيين حسب حجم الفنجان المستخدم وطريقة التحضير، حيث إن كمية الكافيين التي يحتويها فنجان بحجم 100 مللتر من قهوة الإسبرسو يصل إلى 90 ملج، وفي القهوة الخالية من الكافيين 2 ملج، وفي النسكافيه 60 ملج، وتحتوي نفس الكمية من الشاي على 50 ملج كافيين.

بدائل مشروبات الشاي والقهوة المفيدة للحامل:

1- مشروب الزنجبيل، يمكنكِ تناوله كمشروب بديل للقهوة أو الشاي، فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية في جسم الحامل، ويساعد على التخلص من التقيؤ والغثيان.
2- مشروب الينسون، يخفف من آلام الصداع، وهو مفيد أكثر في الفترة الأخيرة من الحمل، حيث يساعد على تسهيل عملية الولادة وتقوية الطلق.
3- مشروب البابونج، يستعمل شاي البابونج لمحاربة حالات الأرق والتخفيف من الاكتئاب، الذي يصيب الحامل خلال مرحلة الحمل.

نصائح لتقليل كميات الكافيين في الشاي والقهوة:

- استخدمي القهوة المنزوعة الكافيين، حيث إن مذاقها يكون نفس مذاق القهوة العادية تقريبًا، اصنعيها بمزج ربع ملعقة من القهوة العادية، وضيفي الباقي من القهوة منزوعة الكافيين.
- اغمسي كيس الشاي في الماء المغلي، ثم أخرجيه بعد فترة قصيرة، فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
- خففي من تأثير الكافيين عن طريق التحول من تناول القهوة المخمرة إلى القهوة سريعة التحضير، أو استخدمي نصف ملعقة صغيرة فقط من القهوة عند إعدادها.
- ضيفي اللبن إلى مشروب الشاي أو القهوة، بدلًا من الماء للتقليل من تركيز الكافيين والحصول على فوائد اللبن في نفس الوقت.    
- اشربي كميات وفيرة من الماء عندما ترغبين في تناول الشاي، فهو يعمل على تحسين وظائف أعضاء الجسم.
الأمومة حلم جميل ترغب فيه كل امرأة، ولكن تحقيقه ليس من السهل، فهناك الكثير من التنازلات التي يجب أن تقديمها وكثير من المتاعب ستتعرضين لها طوال فترة حملك. فليكن هدفك الأساسي هو مرور رحلة حملك وقدوم جنينك بسلام، حتى لو اضطررتِ إلى التقليل من تناول مشروبك المفضل، فكل ذلك من أجل طفلك القادم والحفاظ على صحتك.
 

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive