أدوات تجميل منتجات أمريكية بأسعار مصرية

عالم التخسيس و الجمال

Tuesday, April 7, 2015

كيف تحمين اسرتك من السرطان بسبب اللحم المشوي

10 نصائح لشواء صحي بعيداً عن خطر السرطان
10 نصائح لشواء صحي بعيداً عن خطر السرطان
6 أبريل 2015



كتبت: زينب الباز

قد حل فصل الربيع وحلت معه رحلات الشواء مع الأصدقاء والعائلة إلا أنه من المعروف أن الأطعمة المشوية تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان في حال لم يتم شوائها بطريقة صحيحة:

ها قد حل فصل الربيع وحلت معه رحلات الشواء مع الأصدقاء والعائلة إلا أنه من المعروف أن الأطعمة المشوية تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان في حال لم يتم شوائها بطريقة صحيحة و لكن لا داعي للقلق لأنك تستطيع شوي الأطعمة و الحفاظ على صحتك في آن معا إذا اتبعت النصائح الآتية:

1. انتبه جيدا أثناء الشواء لتتجنب احتراق الأطعمة وتفحمها لأن الأطعمة المحترقة تؤدي إلى تشكل مواد مسرطنة في الجسم.

2. اطبخ الطعام على درجة حرارة منخفضة فعند تعريض الأطعمة و اللحوم تحديدا لدرجات حرارة مرتفعة أو للهب الحريق، تتشكل مركبات يطلق عليها اسم الأمينات الحلقية غير المتجانسة و مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات علما بانها تتسبب في الإصابة بالسرطان. لتتجنب تشكل هذه المركبات، احرص على طبخ الأطعمة على درجة حرارة منخفضة أو متوسطة لفترة طويلة كي تتخلص أيضا من الميكروبات.

3. عند طبخ اللحوم الحمراء أو لحم الدواجن، انقعها في زيت الزيتون و عصير الليمون حيث أثبتت البحوث العلمية أن هذه الطريقة تقلل من فرصة تشكل مركبات مسرطنة بنسبة 99% كما انها تمنح اللحوم مذاقا طيبا و تحافظ عليه طريا.

4. اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون كالخضروات و اللحوم التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون و الدواجن و السمك و ذلك لأن المركبات المسرطنة تتشكل عند تعرض الدهون لدرجة حرارة مرتفعة أو للهب الحريق و لذا فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون تقلل من فرصة تشكل هذه المركبات عند الطبخ.

5. تخلص من نسبة الدهون الزائدة في اللحوم قبل طبخها.

6. أضف الأعشاب الجافة أو الطازجة إلى اللحوم قبل طبخها لتقلل من فرصة الإصابة بالسرطان. تشتمل هذه الأعشاب على: الريحان و النعناع و إكليل الجبل و الزعتر و الميرمية حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة كانساس أن استخدام الريحان و النعناع و إكليل الجبل و الزعتر و الزعتر البري و الميرمية عند نقع اللحوم يقلل من فرصة تشكل المركبات المسرطنة لذا استخدم واحدة أو اكثر من هذه الأعشاب قبل أو أثناء الطبخ لتقلل من فرصة إصابتك بالسرطان و لتمنح الطعام نكهة لذيذة.

7. تجنب الإفراط في طبخ الخضروات لأن ذلك يسلبها فيتاميناتها كفيتامين سي و فيتامين ب المركب علما بأن فيتامين سي يقلل من حدة تأثير المركبات المسرطنة على الصحة.

8. أضف المزيد من الخضروات إلى الشواء لتقلل من فرصة إصابتك بالسرطان و تمنح الطعام نكهة لذيذة و المزيد من الألياف و العناصر الغذائية.

9. اضف الخضروات الصليبية إلى الشواء حيث أثبت بحث علمي جديد نشر في مجلة "الوقاية من السرطان" أن الخضروات الصليبية تحتوي على مواد تساهم في تشكل مركبات تقي من الإصابة بالسرطان. تشتمل الخضروات الصليبية على: البروكلي و القرنبيط و الملفوف و الكرنب بروكسل.

10. نظف المشواة قبل كل استخدام لأن ذلك يزيد من شهيتك للطعام و يقلل من نسبة الفحم المتراكم على المشواة علما بأن قطع الطعام المتفحمة تؤدي إلى تشكل الجذور الحرة في الجسم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى التقدم المبكر في السن و الإصابة بالأمراض المختلفة و تلف أنسجة الجسم.

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive