أدوات تجميل منتجات أمريكية بأسعار مصرية

عالم التخسيس و الجمال

Saturday, December 31, 2011

نصائح لرشاقة و جمال المرأة

http://dieta.ru/files/Image/4702462842_6c9a62bc6c_b.jpg



هذا الموضوع منقول للامانة


الجزء الاول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممارسة الرياضة بانتظام تجعل الجسم أكثر رشاقة وحيوية، وخاصة المشي والجري والسباحة، حيث أنها تخلص الجسم من البدانة والسمنة، كما أن لها فائدة صحية، حيث إنها تجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بالأمراض.



زيادة الجسم تنشأ عن الإفراط فى تناول المواد الدهنية والمواد السكرية، فإذا كنت ممن ترغبين فى الرشاقة وتقليل الوزن، فعليك بتنظيم غذاءك بحيث لا تزيد نسبة الدهون فيه على 55 %.



إذا كنت شديدة النحافة وترغبين فى زيادة وزنك للوصول به للشكل اللائق، فعليك بتناول الأطعمة ذات المحتوى العالى من السعرات الحرارية، والإقلال من تناول الدهنيات والنشويات والسكريات.



من العادات السيئة التى تؤدى إلى زيادة وزن الجسم، عادة الإسراع فى تناول الطعام، فذلك يؤدى إلى تناول كميات كبيرة من الطعام دون الإحساس بالشبع، مما يؤدى لزيادة الوزن، فعليك بتجنب هذه العادة



من العادات الخاطئة التى تقوم بها السيدة الحامل، وخاصة فى بداية الحمل الإكثار من تناول الطعام بهدف إفادة الجنين، مما يؤدى فى الحقيقة إلى زيادة وزن الأم الحامل لا الجنين، ولذلك ننصح السيدة الحامل التى ترغب فى الاحتفاظ برشاقتها، بالتقيد بكميات محدودة من الطعام، وخاصة فى النصف الأول من الحمل، والتركيز على أكل الخضراوات والفواكه الطازجة لإمداد الجنين بالفيتامينات



احذري أكل كميات كبيرة من الطعام قبل النوم مباشرة، حيث يقل استهلاك الجسم للطاقة، مما يؤدى إلى تخزين الفائض على هيئة شحوم ودهون بالجسم.



تمتعي بالمرح والسعادة، وابتعدي قدر الإمكان عن الكآبة والحزن، فإنهما يمتصان الحيوية ويقضيان على الرشاقة، ويسببان البدانة



إذا أردت الاحتفاظ بجسم رشيق ممشوق، فعليك بالتقليل من كمية الطعام التى تتناوليها مع ممارسة الرياضة، واحذرى أن تتبعى نظاماً قاسياً للرجيم، لأن هذا لا يؤدى إلى نقص الوزن فحسب، بل يتسبب فى إصابة الجسم بالأمراض.



احذري التأرجح فى نظام الرجيم، كما تفعل بعض الفتيات فى مزاولة الرجيم لمدة ستة أيام، ثم التخلى عنه فى اليوم السابع، وتناول كميات كبيرة من الطعام، فهذا النظام الخاطئ يؤدى إلى نتيجة عكسية تماماً، حيث إنه يزيد من وزن الجسم، ويؤدى إلى البدانة والسمنة.



الاستحمام بماء ساخن يفيد فى تنظيف الجلد من الدهون السطحية الموجودة على البشرة، كما يفيد فى إزالة السمنة، وذلك مع مراعاة التدرج فى استعمال الماء الساخن، بحيث تبدأ باستخدام المياه العادية ثم ترفع الحرارة بشكل تدريجي، وذلك مع غسل الجسم من أسفل إلى أعلى.



حمام البخار مفيد جداً فى إزالة الأوساخ المتراكمة على سطح الجلد، كما يساعد على تفتيح مسام الجسم، والتخلص من الماء الزائد فيه



لتنظيف القدمين؛ ضعيهما فى ماء فاتر لمدة خمس دقائق، وذلك بإضافة بعض الأملاح الطبية، فإن ذلك يساعد على تليين الزوائد الجلدية المبتلة، ويساعد على إزالتها بسهولة.



إذا كنت تعانين من حب الشباب، فيمكنك تخفيف حدته والتقليل منه بأن تقومي بعصر قطع من الخيار، ثم تدهني الحبوب بقطعة من القطن مبللة بعصير الخيار، وتتركيه على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم تشطفي البشرة بالماء الفاتر، وعليك بتكرار ذلك يومياً حتى تشعري بنتيجة جديدة.



من النباتات المفيدة لعلاج حب الشباب نبات النعناع، و يمكنك عصر النبات، ودهان الحبوب به بواسطة قطعة من القطن المبللة فى هذا العصير، ثم اتركيه على بشرتك لمده 15 دقيقة، ثم يكرر ذلك يومياً حتى تتحسن البشرة



للتخلص من القشور الحمراء المصاحبة لحب الشباب؛ توضع كميه بسيطة من عجينه النشا على القشور كل مساء.
كما أن عصير أوراق شجر الكافور هام جداً ومفيد للقضاء على القشور الحمراء المصاحبة لحب الشباب، ويكون ذلك بعصر أوراق الكافور، وتدهن بها البشرة يوميا، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويكرر ذلك يومياً حتى تزول القشور



إذا كنت تعانين من حب الشباب، فاجتنبي الصابون العادي لغسل الوجه، وعليك باستخدام صابون كبريت، أو صابون بوريك، ويتم ذلك ثلاث مرات يومياً.



لا تحاولي العبث بحبوب الوجه، فذلك ينقل العدوى من منطقه لأخرى فيزيد من انتشاره، ولا تقومي بإفراغ الحبوب بأظافرك، فإن ذلك يؤدى إلى المزيد من الالتهابات، لما يؤدى لظهور ندوب قد يصعب علاجها بعد ذلك.



تجنبي التوتر والقلق فإنهما يؤثران على البشرة، ويزيدان من فرصة إصابة الوجه بحب الشباب.



لمداواة الدمامل، تؤخذ قطعة من القطن مبللة بالماء الساخن، وتوضع فوق الدمل، ويتم تغيرها كل عشر دقائق، فإن ذلك يساعد على دفع المادة اللزجة عن طريق حرارة الماء إلى الخارج.


للوقاية من جفاف الجلد وتشققه فى الشتاء، ينصح بعدم الجلوس فى غرفة شديدة الحرارة، وتحاشي الدلك الشديد للجلد عند تجفيف الجسم بعد الاستحمام.

للحفاظ على الجلد من الجفاف في فترة الشتاء، ينصح باستخدام الكريمات الواقية من أشعه الشمس قبل الخروج من المنزل.



للمحافظة على جمال الشعر، يجب الاعتناء بغسله مرة أو مرتين أسبوعياً، و الاهتمام بتدليكه بعد الغسيل، وتجفيفه بزيت الزيتون لاستعاده حيويته وبريقه.

للعلاج من تساقط الشعر، ينصح بدهان فروة الرأس بعصير الجرجير، وذلك بعصره وإضافة ملعقة صغيرة من السبرتو الأبيض، ثم يتم دهان فروة الرأس به، ويكرر ذلك يومياً دون غسله بعد الدهان، فإن ذلك يقلل من تجاعيد الشعر، ويؤدي إلى نموه.

احرصي على استخدام الوسائل الطبيعية عند إزالة شعر الجسم الزائد ، وابتعدي عن المستحضرات الكيماوية، لأنها تضر بسلامة الجلد.

زيادة عرق الإبطين مشكلة لدى كثير من السيدات، فزيادة العرق تؤدى لظهور التسلخات، وانبعاث الرائحة الكريهة من الإبطين، ولذا فعليك بإزالة شعر الإبطين، والاستحمام يومياً، ورش بودرة تلك للتخلص من هذه الرائحة الناتجة عن ظهور التسلخات.

إذا كنت تعانين من زيادة عرق الإبطين، فقللي من تناول البسطرمة والثوم والكرات، والمأكولات التي تحتوى على الكزبرة، وقللي من شرب الحلبة لأنها تؤثر على رائحة العرق.

إذا كنت تعانين من زيادة عرض القدمين، مما يتسبب فى ظهور التسلخات والفطريات، فعليك بارتداء شراب قطني لامتصاص العرق وتهوية القدمين، والابتعاد قدر الإمكان عن الأحذية المقفلة.

يعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته، كما يستعمل الأناناس فى تقوية بشرة الوجه إذا دهنت بعصيره

للقضاء على اسوداد لون جلد الفخذيين المصاحب للاحتكاك، عليك بغسل الجلد بعصير الليمون كل مساء، فإنه يساعد على استعادة لون للجلد الطبيعي.

يجب على حواء ألا تفقد أكثر من كيلو جرام واحد في الأسبوع ..فمن المعروف أن فقدان الكيلو جرامات يمكن أن يزداد في الأسابيع الأولى، أما بعد ذلك فيجب أن يكون معدل الفقدان من نصف كيلو جرام إلى كيلو جرام في الأسبوع




إذا أردت الحصول على عمود فقرى مستقيم، وظهرٍ مستقيم ليس به انحناء يشوه جمالك وقوامك، فقومي بأداء هذا التمرين:
اجلس على مقعد ليس له ظهر، وقربيه من الحائط، ثم الصقي رأسك وظهرك ووسطك بالحائط، ثم حركي رأسك يميناً ويسارا مع التكرار، ومن المفضل أن يكرر هذا التمرين في فترات متباعدة على مدى اليوم.



إذا كنت ترغبين فى ارتداء نظارة، فعليك باختيار النظارة المناسبة لحجم وجهك، فإذا كان وجهك ضخماً فاختاري إطاراً ضخماً لنظارتك، والعكس صحيح، فهذا التناسب بين حجم النظارة ووجهك يعطيك جمالاً وأناقة.



إطار نظارتك مرتبط بلون شعرك، فمن الأناقة أن تختاري لون إطار نظارتك مناسباً للون شعرك، فإذا كان شعرك فاتحاً، فمن الأفضل أن يكون لون الإطار فاتحاً، والعكس صحيح، وهذا التوافق يزيد من أناقتك وبهاء منظرك



اختيارك لنظارتك الطبية ينبغي أن يتم بعناية، حتى تجعلي من نظارتك وسيلة لتجميل وجهك، فإذا كان وجهك مربعاً فإنه يناسبه إطار نظارة ليس له زوايا بارزة، بل ويكون منطبقاً على الوجه بقدر الإمكان



إذا كان وجهك طويلأ، فانه يناسبه من الناحية الجمالية نظارة لها إطار عريض، أما إذا كان وجهك مستديراً، فإنه يناسبه إطار ذو زاويتين بارزتين للخارج أو مربع الجوانب، أما إذا كان وجهك بيضاوي الشكل، فإنه يناسبه عدة إطارات مختلفة، ولكن من الأفضل الابتعاد عن الإطار المستدير الشفاف، وإذا كان وجهك له شكل قلبي، فإنه يناسبه إطار ضيق غير منفرج الذراعين، حتى يغطى أكبر قدر ممكن من الخدود.



للحصول على عين رطبة ونضرة عليك غسل العينين بماء الورد، ويتم ذلك بإضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد إلى كمية من الماء البارد، وتغسل العينان بهذا المزيج



تدليك العين يكسبها الحيوية، ويجعلها أكثر مقاومة لمظاهر الشيخوخة، ويتم التدليك باستخدام السبابة، ويبدأ من الزاوية الخارجية للعين بخفة حتى الأنف، ثم يدور الإصبع من نفس النهاية مباشرة إلى الجفن العلوي.



إذا كان عمرك 45 عامًا فما يزيد، فكوني أكثر حرصًا على عمل تدليك العين وذلك بصفة يومية، وذلك لمقاومة التجاعيد وعوامل الشيخوخة التي تظهر عند المرأة في سن اليأس، وذلك بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث تزول عنها هرمونات الأنوثة التي كانت تعطيها جمالاً وبهاءً.



تجنبي التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة فيما بين الساعة العاشرة صباحًا، والساعة الثانية ظهرًا، حيث تسبب حروقًا في بشرة الجلد، قد تؤدي بعد تراكمها لفترات طويلة إلى ظهور أورام خبيثة، كما أنها تؤدي إلى ظهور التجاعيد




للحفاظ على أسنانك سليمة وجميلة، احرصي على مضغ الطعام جيدًا، فإنه يقوي اللثة، بعكس تناول الطعام بدون مضغ، فإنه يضعف اللثة، ويؤدي إلى تراكم الفضلات، وبالتالي يؤدي إلى تآكل وتسوس الأسنان.



مص الليمون عادة سيئة تؤدي إلى تسوس الأسنان، لأنه تحتوى على مواد حمضية تؤثر بشكل سئ على الأسنان



للحفاظ على الأسنان جميلة وسليمة يجب التقليل من تناول السكريات والنشويات والعصائر التي تتسبب في تسوس الأسنان.



لتجنب الرائحة الكريهة للفم، يجب العناية بغسل الأسنان وتنظيفها بعد كل وجبة، وخاصة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد كبريتية كالثوم والبصل، وبعض منتجات الألبان.



إذا أصيبت العين بالاحمرار نتيجة الإجهاد أو السهر الطويل، أو دخول جسم غريب للعين، ينصح بغمس العين في ماء بارد، مع تكرار فتح العين وتغميضها عشر مرات، كما يتم غسل العين الأخرى بنفس الطريقة مع تغيير ماء الفنجان، مما يساعد على زوال الاحمرار، وعودة العين إلى رونقها وبهائها.



تورم الجفون يؤثر على جمال العين وبهائها، وتصاب جفون العين بالتورم نتيجة الإجهاد أو القلق، أو زيادة الضوء عن معدله الطبيعي، أو الحزن وكثرة البكاء، ويوصف لعلاج هذا التورم عمل كمادات من منقوع الشاي المركز فوق الجفون، أو كمادات معلى البقدونس.



احذري تناول الملح والمخللات، فإنها تحتوى على مادة كلوريد الصوديوم، والذي يعمل على اختزان الماء في أنسجة الجسم، ويؤثر بشكل أكبر على الأنسجة الرقيقة الموجودة في الجسم، مما قد يؤدي إلى تشوه جمال العين.



عليك بتناول فيتامين e، فقد ثبت علميًا فضل هذا الفيتامين في مكافحة الشيخوخة، حيث إنه يقلل من نسبة الدهون في الدم مما يؤدي إلى حماية القلب من تصلب الشرايين، وحماية الدم من التجلط، كما أنه يساعد على المحافظة على الجلد من الأمراض، ويحفظ للجسم تهويته.



تناول الخس مفيد في حماية الجلد من الالتهابات ومن الحكة، كما أنه يساعد على النوم الهادئ، مما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بحيويته وجماله بوجه عام.



غسل القدمين في ماء ساخن مضاف إليه الصابون لا يفيد القدمين بل يضرهما، إذ يساعد على جفافها.



الجزء الثاني




ادهني قدميك بكريم يحتوي على فيتامين (أ)، فإنه يعمل على تطرية الجلد، وينعشه.



احذري ارتداء الأحذية الضيقة، فإنها تشوه أظافر القدمين، مما يؤثر على جمال القدمين بشكل عام.



للمحافظة على صحة أظافر القدمين، احذري قص زوايا الأظافر عند تقليمها، حتى لا تنمو الأظافر بعد ذلك، وتغرس في لحم الأصابع، فتؤدي إلى ظهور آلام ودمامل.



احرصي على تجفيف القدمين وما بين الأصابع جيدًا بعد الغسيل، وذلك منعًا لظهور الفطريات.



إذا كنت تعانين من زيادة عرق القدمين، والذي يتسبب في ظهور رائحة كريهة عند لبس الحذاء، فعليك بوضع البودرة الطبية قبل ارتداء الحذاء.



إذا أردت الحصول على قدمين سليمتين بعيدتين عن الإصابة بالفطريات، فعليك بارتداء أحذية جيدة التهوية، وابتعدي عن الأحذية البلاستيكية، وعن ارتداء الجوارب النايلون لأنها تزيد من العرق، وتعرض القدمين للإصابة بالفطريات.



غسل القدمين أربع مرات أسبوعيًا في الماء الدافئ المضاف إليه خل يقي القدمين من ظهور فطريات ذات رائحة كريهة بين الأصابع.



نقع القدمين في مغلي الشاي الغامق يفيد في التقليل من إفراز العرق، وذلك بنقعهما في الشاي مرتين يوميًا لمدة عشر دقائق، ثم تخفف نسبة الشاي تدريجيا حتى تتحسن الحالة.



عصير الفراولة يساعدك على التخلص من صفار الأسنان، ويعيد إليها بياضها وجمالها.



كثرة تعرض الأظافر للماء والصابون يصيبها بالتشوه، مما يؤثر على جمال اليدين، ولذلك يفضل ارتداء قفاز أثناء الغسيل لحماية الأظافر




للحفاظ على صلابة الأظافر ينصح بدهانها قبل النوم بزيت الخروع، وذلك من وقت لآخر للحفاظ على صلابتها.



احذري تنظيف الأظافر وهي مبللة، فذلك يعرضها للتقصف.



الأسيتون المستخدم لإزالة طلاء الأظافر، يصيب الأظافر بالتقصف، والجفاف، ولذلك ينصح بالتقليل من استخدامه.



يُنصح أصحاب البشرة الجافة بعدم الإكثار من غسل الوجه بالماء الساخن لأنه يزيد من جفاف البشرة.



قشر الشعر ينشأ نتيجة لزيادة إفراز الدهون بفروة الرأس، وللتخلص من قشر الشعر ينصح بعمل محلول من الخل والماء الساخن، وذلك بإضافة ملعقتين من الخل إلى فنجان ماء ساخن، ويغسل به الشعر، ويبقى هذا المحلول على الشعر ليلة كاملة، ويتم غسل الشعر في اليوم التالي بشامبو يحتوي على البيض.



للتخلص من قشر الشعر تدهن فروة الرأس بعد غسلها بزيت الزيتون أو زيت اللوز، أو كريم نبات الصبار، وتدلك فروة الرأس، ثم تلف الرأس بفوطة دافئة، ويتم غسله في الصباح بالماء العادي



للمحافظة على حيوية جسمك ينصح بعض علماء التجميل بتناول التوابل بأنواعها المختلفة، لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية.



احذري استخدام الملابس الضيقة وخاصة البنطلونات، فهي تقلل من رشاقة ونعومة الساقين، ولكن إذا كنت ممن يحرصن على ارتداء هذه الملابس، فأعيدي نعومة ساقيك باستعمال الكريمات.



لمزيد من الرقة والجمال استخدمي الأعشاب الطبية، فهي مفيدة لتنظيف الوجه ببخار الماء حيث أنها تعمل على تجفيف صحي للوجه والكتفين والرقبة.



للمحافظة على جمال نهديك، احرصي على انتصاب قامتك، حيث أن تقوس الكتفين وانحناء الظهر يؤدي إلى تهدل النهدين، مما يشوه جمالهما.



ينصح باستخدام رافع للنهدين(سونتيان)وذلك للحفاظ عليهما من التهدل والتشوه وخاصة عند ممارسة الرياضة، ويفضل أن يكون الرافع من قماش طبيعي حتى لا يؤثر على صحة النهدين، مثل: الحرير أو القطن مع اختيار المقياس المناسب مع عرض الظهر وحجم النهدين.



رش النهدين بالماء البارد يفيد في تهوية الألياف المطاطية لنسيج النهدين، ولذلك ينصح برش الماء البارد على النهدين كل صباح وبحركة دورانية حتى الكتفين.



احذري استخدام الحمام الساخن جدًا، فإنه يؤدي إلى تلين نسيج النهدين وتهدلهما.



لتقوية جلد النهدين يمكنك تدليكهما بقطعة من الثلج تدليكًا خفيفًا صيفًا، أو بعصير الليمون الممزوج بالماء شتاءً، وذلك لتنشيط الدورة الدموية للصدر، وتقوية الجلد.



الإجهاد وقلة النوم من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين، وهذه الهالات تشوه جمال العينين، ولذلك ينصح المختصون بالنوم الهادئ لفترات كافية لتجنب ظهور هذه الهالات.



للتخلص من التورم تحت العينين ينصح بعمل كمادات للعين بمحلول ملح دافئ، أو بمسح العين بالماء المثلج، ثم تجفف وتوضح شريحة من البطاطس فوق كل عين مع الاسترخاء، أو توضع عجينة من أوراق النعناع، أو شرائح الخيار، أو أوراق الشاي.



للتخلص من التجاعيد المحيطة بالعينين التي تظهر خاصة عن تقدم السن، يدهن الجلد المحيط بالعينين بزيت الزيتون، أو بكريم يمط التجاعيد، أو بوضع شرائح البطاطس على تلك المناطق المجعدة، وبذلك يستعيد الجلد مرونته وحيويته.



للحاجبين أثر هام وبارز في ظهور جمال المرأة، حيث أنهما يحددان الملامح بشكل جيد وواضح، ولذلك فإن ضعف نمو شعر الحاجبين، يقلل من جمال المرأة



عند تعرض العين للإجهاد الشديد، تفقد بريقها، وتبدو متعبة ومجهدة، ولذلك ينصح براحة العين، وإبعادها عن الإجهاد بقدر الإمكان، ولعلاج هذا الإجهاد، يصنع مزيج من 100 جرام من ماء الورد، و100 جرام من منقوع البابونج، وتغمس في هذا المزيج قطعة من القطن النظيف، ثم تمسح العين بها.



إذا كان شعرك خشنًا، فاقدًا للمعان والبريق، عليك بدهانه بزيت الذرة صباحًا ومساءً، فإنه يمنح شعرك لمعانًا ونعومة.





لجمال أظافرك، لا تقومي ببردها بالمبرد في اتجاهين، بل يجب بردها في اتجاه واحد، حتى لا تنشق الأظافر، وتتشوه.



حاولي عند التحدث أن تتكلمي بلسانك، وقللي الإشارة باليدين، فإن ذلك يكسبك جمالاً، أما التعبير باليدين فإنه يقلل من جمالك، ويعطي إيحاءً بعدم تحضرك.



احسني استخدام يديك، ولا تسيئي إليها بتشبيكها، فإن تشبيك الأيدي من معاني الشيخوخة التي لا ينبغي لشابة أن تتصف بها، ولذلك عليك بفصل يديك عن بعضها على الدوام.



للحصول على يد مرنة تعبر عن الرشاقة والجمال، قومي بعمل هذا التمرين: اثني أصابعك إلى الخلف، وليكن ذلك برفق، ثم اطويها، وكرري هذا عدة مرات، بذلك يجري الدم بنشاط في مفاصل الأصابع، مما يؤدي إلى رشاقة اليدين وجمالهما.



احذري استخدام الصوت العالي الشديد، الذي يتسم بالعنف، و عودي شفتيك على التحدث بهدوء ولطف، فصوتك الناعم من أكبر وأهم مميزات الجمال فيك، فإنه يظهر فيك جمالاً وأنوثة قد لا تظهر عند الجميلة ذات الصوت الأجش.



تجنبي استخدام المواد الكيماوية فإنها تؤدي إلى اقتلاع الشعر من جذوره، مما يكون له أكبر الأثر في تشويه جمال الشعر، والمرأة بوجه عام.



ينصح أصحاب الشعر الدهني بتجنب كثرة تمشيط الشعر، أو تمشيطه بعنف، لأن ذلك يؤدي إلى تنشيط الغدد الدهنية، فيزيد إفرازها للدهون.



للعناية بالشعر العادي، ينصح بغسل الشعر حتى لا يصاب بالجفاف، ويكفي غسله مرة أو مرتين أسبوعيًا، ويكون ذلك باستخدام شامبو للشعر.



الإفراط في استعمال الصبغة يؤدي إلى تقصف الشعر وسقوطه، ولذلك فإنه يُنصح بعدم تكرار صبغ الشعر إلا على فترات متباعدة.



لمقاومة البدانة والترهل، ينصح بهذا التمرين:
قفي على أطراف القدمين، والصقي كتفكيك بالحائط، ثم شدي العنق إلى أعلى، مع تقلص عضلات البطن والفخذين والساقين، وتكرار هذه العملية يساعد على التخلص من البدانة.


__________________
احذري دخان السجائر، فإنه يضر بسلامة العينين، ويساعد على ظهور التجاعيد.



احرصي على أخذ كفايتك من النوم، فإن النوم لفترة كافية يحافظ على جمال العينين وسلامتها، بعكس الإرهاق وقلة النوم، فإنه يظهر التجاعيد حول العين ويشوه جمالها.



تجنبي استخدام وسائل المكياج حول العينين، فإنها تؤثر على الطبقة الرقيقة من الجلد، والتي تحيط بالعينين، مما يؤثر على جمال العينين.



للحصول على عين جميلة، يمكنك تزينها بالوسائل الطبيعية كالكحل، واحترسي من المكياج، فإنه يضر بصحة وجمال عينيك.



فيتامين (أ) من أهم العناصر الطبيعية التي تحافظ على سلامة العين وجمالها، ويتوفر هذا الفيتامين في صفار البيض،و زيت السمك، والزبد، والجبن، والخضروات، والفاكهة الطازجة وخاصة الجزر.



تجنبي الإرهاق والإجهاد فإنهما يؤديان إلى تساقط الرموش، مما يؤثر بالضرورة على جمال العينين.



احذري التكشير والعبوس، فإنه يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وخاصة في منطقة الجبهات.



احذري اتباع الريجيم القاسي، فإنه يؤدي إلى استرخاء الجلد وبالتالي إلى ظهور التجاعيد.



البلح من الفواكه التي تساعد على مقاومة الشيخوخة، كما أنه مقو للعضلات والأعصاب، ويساعد على مقاومة التراخي والكسل.



للثوم رائحة كريهة تصيب الفم وتؤثر على رائحة التنفس، ولكنه يساعد على تنشيط الجسم، فلا مانع من تناوله، ويمكنك إزالة رائحته بشرب ملعقة كبيرة من عسل النحل، وذلك بعد تناول الثوم بنصف ساعة حتى تزول رائحته،أو بلع أوراق النعناع الأخضر أو البقدونس.
الجزء الثـــالث



للتخلص من السمنة: اغلي كمية من الماء، ثم انقعي فيها قليلاً من الكمون، مع ليمونة مقطعة حلقات، واتركيه طول الليل، وتناوليه في الصباح قبل تناول الطعام.



احذري الكعب العالي، فإنه وإن كان يعطيك أناقة، إلا أنه يؤثر على التناسق بين أجزاء الجسم، ويعني هذا الامتناع عن لبس حذاء ذي كعب عال، وليكن أقصى ارتفاع لكعب الحذاء 3 سم، حتى يعطيك رشاقة في المشي، مع المحافظة على صحة الجسد وتناسق أجزائه



التفاح مفيد جدًّا للمحافظة على جمال البشرة، كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن الجسم بلا زيادة.



لتقليل الوزن؛ ابلعي ملعقة من العسل صباحًا، ثم تناولي بعدها فنجانًا من الشاي.



البرتقال من الفواكه الهامة لإزالة السمنة، ولذلك ينصح به الأطباء أصحاب الجسم البدين.



لتقوية الشعر؛ يدمج مقدار من العسل، ومقدار من زيت الزيتون، ويسخن ثم يدلك به الشعر، ويتم غسل الشعر بعد فترة قليلة، وتكرر هذه العملية


يمكن غلى الشبة البيضاء في كمية قليلة من الماء في إناء صغير، وذلك بوضعها على النار لمدة ساعة مع المحافظة على كمية الماء، وذلك عن طريق زيادته كلما قل حتى تذوب قطعة الشبة، ثم يصب السائل المتكون في زجاجة صغيرة تستعمل عند اللزوم، ويمكن استخدام زجاجة بها درة دوارة ( بليه ) لسهولة استخدامها في أماكن العرق.



إذا أصابت الجلد أية التهابات أدت إلى الحكة الشديدة فاعلمي أنه أحسن ما يزيل هذه الحكة هو الحمامات الباردة، فالمياه الساخنة أيضاً تزيل الحكة لكن بعد ذلك تعود أكثر شدة.. ويمكن بعد الحمام أن تدهن المنطقة بالدهانات الخاصة بنوع الالتهاب الذي أدى إلى الحكة كما تصفه الطبيبة المختصة.



للعناية بالبشرة العادية الاهتمام بالغسل العام وغسل الوجه جيداً بالماء والصابون صباحاً ومساءً، خاصة عند تعرضه للأتربة وتجفيف الوجه بمنشفة ( فوطة ) ناعمة عن طريق الضغط لا عن طريق المسح.



للعناية بالبشرة الدهنية تنظف بالماء الدافئ والصابون عدة مرات في اليومن بالإضافة إلى الاغتسال العام.



تحتاج البشرة الدهنية لحمامات البخار، وذلك بتسخين بعض الماء، وتعريض الوجه للبخار الخارج من الماء، ثم تستعمل مواد قابضة لغلق مسام الوجه، مثل: ماء الورد.



يمكن أن يغطى الوجه كل أسبوع بعسل النحل، فهو مفيد جداً للبشرة الدهنية ،ويمكن وضع نقط من عصير الليمون مع العسل، فيعمل على جفاف الوجه من الدهون بعض الشىء، ولكن ينظف الوجه أولاً بالماء الدافئ والصابون، ويجفف ويوضع عليه الخليط، مع تجنب منطقة العين، ويترك فترة من 20 : 30 دقيقة، ثم يغسل بماء ساخن ثم ماء بارد.



للعناية بالبشرة الجافة ينصح بتجنب استعمال الماء الساخن بكثرة، وتجنب التعرض للشمس وتيارات الهواء لأنها تسبب جفاف وتشقق البشرة وخشونتها، واستعمال كريم مناسب يسأل عنه طبيب.



لجميع أنواع البشرات يجب تجنب استعمال المواد الكحولية كالكولونيا والبار فانات الكحولية.



اعلمي أن الغذاء المتوازن يفيد الجسم جداً وله أثر على البشرة لأن الجلد يتغذى عن طريق الدم بالعناصر الغذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم. ولا تصدقى ما يعلن عنه من أن هناك كريمات تغذي البشرة.



لا تصدقي الإعلانات الكاذبة التي تعلن عن " الكريمات المنظفة للبشرة " فلا ينظف البشرة غير الماء والصابون الجيد





اعلمي أن الكريمات التي تباع على أنها ترطب البشرة، تؤدى في النهاية إلى جفاف البشرة بصورة أشد … فهو شعور وقتى بالترطيب ثم يزداد الالتهاب ويزداد الجفاف.



في حالة ظهور أى مرض جلدى سارعى بعرضه على الطبيبة المختصة.



اعلمي أن استخدام مساحيق التجميل " الماكياج " من أكبر وأخطر المشكلات التي تتعرض لها البشرة، فهى تعمل على ظهور التجاعيد المبكرة، وارتخاء أعصاب الوجه وتساقط شعر الأهداب ( الرموش )، وانطفاء لون الوجه، فتبدو السيدة الشابة كما لو كانت دخلت إلى الشيخوخة منذ زمن بعيد.



اعلمي أن السبب الرئيسى لالتهابات البشرة هو استعمال الكريمات والماكياج، وقد وقد حذر بعض أطباء الأمراض الجلدية من استخدام الماكياج لما له من أثر سلبى سيئ على البشرة.



اعلمي أن أحمر الشفاه يمتص الضوء، ويكسب الشفاه بعض الجفاف والتشقق والتقشر، ويكسب الجلد حول الفم لوناً داكناً خصوصاً بالنسبة لسمراوات البشرة … كما أن صبغة أحمر الشفاه قد تؤدى إلى أضرار صحية على المدى الطويل.



اعلمي أن ألوان الظل التي توضع حول العيون ما هى إلا مواد كيماوية حارقة للبشرة فهل تعلمين أن : اللون الأسود الموجود في قلم الحواجب هو أكسيد حديد.
واللون الأسود الموجود في قلم الكحل مصنوع من مواد يدخل في تركيبها مادة الجالينا السوداء المحتوية على مادة الرصاص السامة بتركيزات عالية.



هل تعلمي أن اللون الأزرق من ظل العيون ما هو إلا أزرق بروسى ومواد أخرى زرقاء، واللون الأخضر هو لون أحد أكسيد الكروم، واللون البنى هو أحد أكسيد الحديد المحروقة، وكذلك اللون الأصفر.



هل تعلمي أن الرموش الصناعية والمواد التي تدهن بها الرموش الطبيعية ( آى لاينر ) هي مواد من أملاح النيكل، أو من مطاط صناعى، وكلاهما يسبب التهاب الجفون وتساقط الرموش.



كثرة المساحيق ( بودرة - بان كيك ) تؤدى إلى انسداد مسام الجلد، وبالتالى حدوث التهابات كثيرة، خاصة وأن معظم هذه المساحيق تحتوى على صبغة الأنيلين.



لنعومة البشرة يعتبر حمام النشا خاص جداً لنعومة البشرة باختلاف أنواعها، لذلك ينصح بضرورة استخدام النشا ولو مرة واحدة شهرياً، لأنه يعمل كمطهر وملطف قادر على امتصاص العرق وتبريد الجسم وعلاج التهابات البشرة.



الجزء السادس





ننصح المصابة بحب الشباب بأن المضادات الحيوية تقتل البكتريا الموجودة داخل الغدد الدهنية، مما يؤدى إلى هبوط أعراض حب الشباب، ولكن إعلمى أنه مع مضى الوقت يفقد هذا المضاد مفعوله على حب الشباب.



للوقاية من الكلف الذى يصيب سطح الجلد على شكل بقع بنية اللون …ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وعدم الوقوف أمام أى مصدر حراري وأنت تضعين العطور الكحولية، واستشارة طبيبة مختصة، وتجنبى الماكياج بقدر الإمكان.



للعناية بالوجه المصاب بالنمش تدهن المنطقة بعصير الليمون فلا يظهر بصورة واضحة، واستخدام عجينة مكونة من عسل النحل المخلوط بالدقيق، فقد أستعملت بنجاح في علاج النمش، ولكن على فترات طويلة.



للعناية بالوجه المصاب بالرؤوس السوداء ينصح بغسل الوجه عدة مرات في اليوم، وتنظيف هذه الرؤوس بالماء والصابون بواسطة لوفةوبحركة دائرية على الوجه، والامتناع نهائياً عن الضغط على تلك الرؤوس حتى لا تغمق البشرة ويصعب إزالتها، كما يجب عدم العبث فيها عند محاولة لتنظيفها.



يمكن دهن الوجه المصاب بالرؤوس السوداء قبل النوم بعسل النحل وعصر ليمون وجلسرين بنسب متساوية، وفي الصباح رطبي وجهك بالماء الساخن، ثم حاولى إخراج هذه الرؤوس بقطعة قطن، وسوف تخرج بدون ألم، ثم بعد ذلك اغسلى وجهك بالماء.



يمكن تعريض الوجه المصاب بالرؤوس السوداء إلى حمام بخار، فذلك يساعد على تفتيح المسام وسهولة تنظيفها.



إهتمى بتطبيق آداب الأكل والشرب من حيث غسل اليدين قبل الأكل وبعدة.



اهتمى بغسل اليدين بالماء والصابون على فترات متقاربة في النهار.



البقع التي تصيب الأصابع من تأثير بعض الخضراوات والفاكهة يمكنك إزالتها بدلكلها بقشر ليمون به بعض العصير فتختفي البقع أو عن طريق غمس اليدين في ماء دافئ وملح لمدة عشر دقائق فإن هذه الطريقة تكسب اليدين نضارة طبيعية.



اخلعي المجوهرات قبل القيام بأى عمل منزلى، فالماء والمواد الكيماوية، وحتى العرق الناتج من ارتداء قفاز مطاطى محلها يتفاعل مع معدن المجوهرات وينتج عنه بعض أنواع الطفح الجلدى


لا تكثري من استخدام الكلور، لأن كثرة استخدامه باليدين يؤدى إلى سرطان الثدى وهذا ما توصل إليه الطب حديثاً لذلك تجنبى لمسه بيدك.


لا تستخدمي الصابون السائل المصنوع عند بعض الباعة في البيوت، لأنه يكون غير مطابق للمواصفات الصحية، ولكن استخدمى الصابون السائل من شركات الصابون المعروفة والمضمونة، ولا تستخدميه بكثرة، ولكن بقدر الحاجة، وبعد تخفيفه بالماء أولاً بالقدر المكتوب على الزجاجة.





في حالة لبس القفاز يستخدم النوع الخفيف الذى يستخدم عند الأطباء، أو النوع المطاطى في حالة التعامل مع المواد الكيماوية الشديدة لمنع إصابة اليدين بالشقوق والتقشف والتصلب، وبعد خلع القفاز تدهن اليدين بالزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون أو حبة البركة فهما مفيدان جداً.


لتجنب خشونة اليدين بصفة عامة ضعيهما في ماء دافئ لمدة دقائق قليلة، وجففيهما جيداً ثم ادهنيهما بالزيوت الطبيعية.




حتى يكون شكل الظفر جميلاً ولا يوجد به بقع بيضاء أو زوائد جلدية عند قاعدة الظفر، أو يكون له ألوان كأن يكون نصفه غامقاً والنصف الآخر فاتحاًن فهذه كلها أعراض مرضية للأظفارن لذلك يجب أن يكون هناك اهتمام بالغذاء المتوازن، مثل|: اللبن والزبادى بالعسل الأبيض- فهو مهم جداً جداً- والمشمش والبيض والأسماك والفاكهة والخضراوات لبناء هيكل سليم للأظفار.



ابتعدي تماماً عن قضم الأظفار بالأسنان فهى من العادات السيئة.




طلاء الأظفار يحتوى على مادة " الفورماليدهايد " وهى المادة المسئولة عن التصاق الطلاء بالظفر … وهذه المادة تسبب الحساسية في عدد كبير من السيدات عند استعمال طلاء الأظفار، وتبدو هذه الحساسية على هيئة طفح أحمر بجانب العينين وعلى الخد وفي جميع الأماكن التي يمكن أن تلمسها المرأة بأظفارها المطلية، كما تسبب هذه المادة انفصال الظفر عن الجلد، مما يساعد على حدوث الالتهابات الفطرية.


لتنظيف منطقة المرفق، يمكن استخدام خليط الليمون والجلسرين، وذلك بوضعه على المرفق مع تدليكه بخفة، ويمكن دهن هذه المنطقة كلما أحسست فيها بخشونة بزيت الزيتون، ويدلك لمدة خمس دقائق.







في حالة تهيج الجلد وتبقعه نتيجة ضربة الشمس، يستخدم خليط مكون من عسل أبيض + جلسرين + عصير ليمون.


لإزالة التسلخات التي قد تصيب الجلد بين الفخذين أو بين أصابع القدم يمكن استخدام بودرة التلك مضافاً إليها بودرة من مسحوق الشبة البيضاء بنسب متساوية.



توصل الغرب أخيراً إلى أن تدليك القدم يساعد على علاج بعض الأمراض المزمنة، مثل: الربو و الإكزيما والروماتيزم، كما أن تدليك القدم يساعد على الاحتفاظ بالجسم سليماً.



هناك نظرية صينية قديمة تعرف باسم " علم الانعكاس الإرادى "، توضح أن كل عضو في الجسم له نقطة انعكاس تمثله في القدم، وتدليك هذا المكان بالقدم يفيد في إمداد الجسم بالراحة وتحسين الشعور بالألم.
فالرأس يمثله الإصبع الأكبر، وتدليك هذه المنطقة يساعد على تخفيف الصداع، والعمود الفقرى ( الظهر ) يمثله داخل القدم من أسفل كل إصبع كبير إلى تحت الكعب، وتدليك هذه المنطقة يساعد على تخفيف آلام الظهر، والمعدة تمثلها الحافة الداخلية للقدم بالقرب من أعلى القوسن وتدليك هذه المنطقة -طبقاً لنظرية الانعكاس الإرادى - يساعد على تخفيف عسر الهضم وآلام القرحة والغثيان.



ينصح بالابتعاد عن الكعب المرتفع قدر الإمكان، لأنه يصيب عظام القدم، ويسبب عدم التوازن، وآلام الظهر. وكذا الابتعاد عن الحذاء الضيق.



الأحذية غير المناسبة من حيث النوعية أو من حيث الموديل، كأن تكون من الأحذية الرخيصة ،وغير المتقنة الصنع، أو ذات الجلد المتصلب، تؤدى إلى تشوه القدم.


اشتري الحذاء دائماً بعد الظهيرة لأن القدم تكون في أقصى حجم لها نتيجة تمددها من أخسر والمشى.



جربي الحذاء قبل الشراء أكثر من مرة، ولا تتسرعي في الشراء، وثقي تماما أن الحذاء الضيق لن يتسع بل يشوه قدميك فقط.

المشي يقوى الساقين ويخلصك من السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة إلى أنه يجعل عضلة الساق أكثر رشاقة وجمالاً.

امشي داخل المنزل حافية، فهو يفيد الدورة الدموية وينشطها، ولكن هناك شروط :
- أن يكون المشى على سجاد ناعم لا يخدش القدمين
- ألا يكون هناك ما يعوق المشي في الأرض من أجسام صلبة كطوب أو أثاث يمكن الارتطام به أو لعب أطفال في الأرض.
وإذا كانت لا تتوفر هذه الشروط لابد من لبس أخف في المنزل أو شبشب بدون كعب، ويكون لينًا تجنباً لمشاكل كثرة أهمها تشقق العقبين ( مؤخرة القدم ) ومسمار القدم.



الاحتكاك الدائم بين القدم والأجسام الصلبة يؤدى إلى تمدد الأوعية الدموية التي تحت الجلد، مما يعمل على موت الخلايا السطحية، وتتجمع مسببة خشونة الجلد وتورمه.


في حالة تشقق القدمين يمكن وضعها في ماء دافئ وملح، ثم توضع في إناء آخر به ماء دافئ وصابونن وتدعك بالحجر الخفاف - يباع لدى المحلات المنزلية الكبرى - وهناك أنواع مستحدثة في الصيدليات لكنها تبلى سريعا، وفي حالات التشقق الشديد يجب استشارة طبيبة أمراض جلدية






احذري من استعمال شفرة الحلاقة في إزالة الجلد الميت من القدم لأن عواقبه غير حميدة



لا تضعي قدمك في الجورب إلا إذا تأكدت من نظافته تماماً حتى لا يسبب فطريات.



اعلمي أن الغرب يعانى من مشكلات لا حصر لها، فنصائحهم تنبع أصلاً من مشكلاتهم، فلا تصلح هذه النصائح لكل الناس، وبالتالى احذري التقليد إلا إذا عرفت السبب، وعرفت أن تلك النصائح تناسبك.



الشعر الأبيض مشكلة تقابل بعض الفتيات فى سن مبكرة، وقد يرجع ذلك إلى عامل وراثي، ولمقاومة ظهور هذا الشيب، يغلى مقدار فنجان من الشاي، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من ملح الطعام، ثم يدهن الشعر بهذا المحلول من الجذور وقص الأطراف، وليبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة، ويتم شطف الشعر بالماء العادي دون استعمال الشامبو.



الشعر الأبيض مشكلة تؤرق بعض النساء، و تلك الوصفة لمن تريد إخفاء الشيب تزيناً لزوجها، وحفاظاً على جمالها أمامه، قومي بغلي 4 ملاعق كبيرة من أوراق نبات المريمية فى نصف فنجان من الماء، ثم أضيفي إلى ما نتج مقدار ( 2 ملعقة كبيرة من نبات جنة )، ثم ضعي هذا الخليط في شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء العادي.



لإخفاء الشعر الأبيض، ضعي أربع ملاعق من أوراق نبات المريمية فى مقدار كوبين من الماء المغلى، واتركيه لمدة ساعتين، وبعد أن يبرد قومي بتصفيته، وادهني به الشعر ابتداء من الجذور حتى الأطراف كل مساء.



للتخلص من قشر الشعر، أحضري كمية من لبن جوز الهند وأضيفيها إلى كمية من عصير الليمون مع كمية من الماء الساخن، واغسلي بهذا المحلول فروة الشعر، ودعيها على رأسك لمدة نصف ساعة بدون شطف، وبعد مضى هذه المدة يمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر.




سقوط الشعر مرحلة تبدو فى البداية بسيطة، ثم تزداد سوءاً حتى تبلغ مداها، فتصيب صاحبها بالحزن والألم، ولعلاج ومقاومة سقوط الشعر، يعصر فصان من الثوم، ثم يدهن به الشعر كل مساء، وبعد دهانه يلف بفوطة، ثم يتم غسل الشعر بشامبو من الأعشاب الطبيعية، وبعد ذلك يشطف الشعر بمحلول من خل التفاح ( ملعقتين من الخل مضافة إلى لتر من الماء الدافئ ).



للقضاء على سقوط الشعر، تدهن فروة الرأس بمقدار من زيت السمسم كل مساء، ثم يلف الشعر بفوطه، ويتم غسله فى الصباح بشامبو من الأعشاب الطبيعية، ثم يشطف بمحلول من الخل ( ملعقتين من الخل مضافة إلى لتر من الماء الدافئ



بالنسبة للشعر الدهني، يفضل غسله ثلاث مرات أسبوعياً بشامبو يحتوى على الليمون، أو البيض، ليتخلص الشعر من الدهون الزائدة به، التى تتسبب فى ظهور قشر الشعر
 المصدر : http://masrstars.com/vb/showthread.php?t=20676 - masrstars.com

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive