عالم التخسيس و الجمال

Thursday, July 7, 2011

كيفية اعادة انبات الشعر و تقويته


صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية

تسأل قارئة: ابنى يبلغ من العمر 4 سنوات والتصق بشعره قطعة لبان تسببت فى نزع الشعر من فروة الرأس ولم ينبت الشعر فى هذه المنطقة من رأسه منذ أكثر من شهرين فما العلاج؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أكمل سعد حسن، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بكلية طب قصر العينى، مشيراً إلى أن عملية نزع الشعر عادة لا تؤثر على البصيلة نفسها، ولكن قد يسبب التهاب فروة الرأس، مما يؤدى إلى الكسل فى عملية نمو الشعر، ناصحاً باستخدام مجموعة من الدهانات الموضوعية التى تحتوى على حمض "الساليسليك" الذى يساعد على إنبات الشعر، كما يمكن استخدام دهانات أخرى تحتوى على نسب غير مركزة من الكورتيزون.

أكد حسن على أن نمو الشعر مرة أخرى يستغرق مدة قد تزيد على ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن عدم نمو الشعر مرة أخرى حالة أخرى منفصلة وأرجعها إلى عدة أسباب:

-العوامل الوراثية، مثل حالات الصلع الوراثى الهرمونى نتيجة للضمور فى البصيلة لأسباب وراثية.

-العوامل المناعية، مثل حالات نقص المناعة وفى هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعى بصيلات الشعر ويؤدى إلى الصلع.

-بعض الأدوية التى تسبب تساقط الشعر، مثل أدوية الأورام والأدوية الكيميائية وفى هذه الحالة هناك احتمال لعودة إنبات الشعر عند التوقف عن استخدام الدواء.

-حالات الحروق والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية الحادة.

أما عن أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجها، قال حسن إن هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى تساقط الشعر مثل القلق والتوتر العصبى ونقص التغذية وحالات الأنيميا، بالإضافة إلى الحميات الغذائية والعادات الخاطئة فى تناول الطعام، وعن طرق العلاج نصح حسن بالآتى:

-اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الفيتامينات المتكاملة.

-الخضوع لتحليل دم لمعرفة حالة المريض الصحية ومعرفة سبب تساقط الشعر سواء كان اضطرابات فى الغدة الدرقية، أو وجود أنيميا أو أى أمراض أخرى للتمكن من علاجها.

-تناول الأطعمة التى تحتوى على بعض الأحماض الأمينية الهامة للشعر مثل السيستين، والفيتامينات مثل الحديد والبيوتين والزنك، وفيتامين ب لنمو الشعر.

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive