أدوات تجميل منتجات أمريكية بأسعار مصرية

عالم التخسيس و الجمال

Friday, April 3, 2009

مشروبات الشتاء الساخنة.. صحة ودفء ونشاط

مشروبات الشتاء الساخنة.. صحة ودفء ونشاط

1/26/2009 5:31:00 PM

مشروبات الشتاء الساخنة.. صحة ودفء ونشاط

عندما يهل الشتاء ببرودته يحتاج الجسم إلى كوب دافئ من مشروب لذيذ الطعم، يبدد برودة الجو ويمنح الدفء والنشاط في بيئة العمل أو في المنزل.

وفي الشتاء تتنوع قائمة المشروبات الساخنة التي يحرص على تناولها المصريون حتى في المقاهي التي يزدهر فيها مشروب السحلب بوصفاته اللذيذة بالمكسرات أو بالفاكهة فضلا عن شراب الحلبة بالحليب.

ترى خبيرة التغذية ومقدمة برامج الطهي منى عامر أن الشتاء هو الوقت المناسب للمشروبات الساخنة كحل مثالي للشعور السريع بالدفء، وسريان الطاقة في الجسم.

وتمتد قائمة المشروبات الساخنة التي تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية المهمة للجسم التي يحتاجها عند انخفاض درجة الحرارة.

وتبين عامر أهمية تناول الكوب الصحيح في الوقت الصحيح، حيث إن هناك مشروبات تلائم الصباح، في حين ان هناك مشروبات أخرى لأوقات المساء، وفيما يلي قائمة بوصفات بعض المشروبات الساخنة:

شراب القرفة باللبن:
المقادير:

- 4 ملاعق كبيرة من مسحوق القرفة
- 4 أكواب ماء
- 8 ملاعق كبيرة حليب مجفف
- ملعقتان صغيرتان فانليا
- سكر أو عسل ابيض للتحلية حسب الرغبة

طريقة الإعداد: تذاب القرفة مع الماء وتوضع على النار حتى تغلي، يخفف النار بعدما تبدأ رائحة القرفة في الظهور، ويذاب الحليب في ربع كوب ماء بارد ويضاف إلى الخليط الموجود على النار ويحرك حتى يتجانس الخليط تماما ثم يضاف إليه الفانليا، ثم يصب في الأكواب، ويحلى بالسكر أو العسل حسب الرغبة «يصلح هذا الشراب للمساء».

شراب الحلبة باللبن
يقال إن الحلبة هي من الأسرار المهمة لدى قدماء الفراعنة التي سجلوها في البرديات فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة وعلى رأسها مضادات الالتهابات والميكروبات التي تنتشر في فصل الشتاء.
المقادير:
ـ ربع كيلو حلبة مطحونة
ـ كوب صغير سمسم
ـ 3 ملاعق كبيرة نشاء
ـ ملعقتا زبدة للتحمير
ـ مكسرات حسب الرغبة
ـ لتر حليب

الطريقة: تذوب الزبدة في وعاء مناسب ويضاف إليها الحلبة والسمسم والنشا حتى يصبح لون الخليط ذهبيا، ثم يضاف الحليب إليه مع التحريك حتى يتماسك القوام ويصبح سميكا، يحلى حسب الرغبة، يرفع من على النار ويصب في الأكواب ويزين الوجه بالمكسرات. يتناول هذا المشروب صباحا لأنه يحتوي على طاقة عالية.

شراب الزنجبيل بالقرفة
المقادير:

- ملعقتا زنجبيل مطحون
- 2 ملعقة قرفة مطحونة
- عسل ابيض للتحلية
- شرائح ليمون

الطريقة: تذاب القرفة في كوب من الماء وتوضع على النار حتى تغلي يضاف إليها الزنجبيل ويستمر في التقليب ويرفع من على النار ويصب في فنجان ويحلى بالعسل وتضاف إليه بعض شرائح الليمون.

هذا الفنجان للمساء لأنه يمنح الجسم الدفء وللأعصاب راحة تؤدي إلى نوم عميق.

قهوة اللبن بالتمر
المقادير:

ـ 5 حبات تمر منزوعة النوى
ـ كوب ماء ساخن
ـ ملعقة صغيرة فانيليا
ـ 3 ملاعق حليب مجفف
ـ ملعقة صغيرة نسكافيه
ـ قليل من اللوز المجروش
ـ سكر حسب الرغبة

الطريقة: يذاب الحليب والفانليا في الماء، نضع الخليط مع التمر في الخلاط ويضرب لمدة دقيقتين ثم يصب في كوب ويحلى حسب الرغبة ويزين الوجه بالنسكافيه واللوز المجروش.

السحلب المصري
المقادير:

ـ كوب حليب مجفف
ـ نصف كوب سمسم محمص
ـ كوب سكر بودرة
ـ 4 ملاعق كبيرة نشاء
ـ كوب جوز هند ناعم
ـ ملعقة صغيرة قرفة
ـ ملعقتا فانليا
ـ كوب أرز مطحون ناعم
ـ زبيب ومكسرات مشكلة حسب الرغبة

طريقة الإعداد: تخلط جميع المقادير مع بعض وتحفظ في إناء محكم الغلق في الثلاجة، وعند إعداد السحلب نقوم بتذويب 3 ملاعق من الخليط في كوب حليب ساخن ونظل نحركه على النار حتى يتماسك قوامه ثم يصب في الفنجان ويحلى حسب الرغبة ويزين الوجه بالزبيب والمكسرات أو بالفاكهة كقطع الموز.

وشراب السحلب يصلح للنهار ويمكن أن يكون بديلا عن وجبة الإفطار لاحتوائه على كافة العناصر الغذائية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.moftahy.net

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive