أدوات تجميل منتجات أمريكية بأسعار مصرية

عالم التخسيس و الجمال

Saturday, April 25, 2009

الرضاعة الطبيعية تؤمن لطفلك الغذاء الأمثل فى أيامه الأولى

الرضاعة الطبيعية تؤمن لطفلك الغذاء الأمثل فى أيامه الأولى

3/30/2009 7:02:00 PM

الرضاعة الطبيعية تؤمن لطفلك الغذاء الأمثل فى أيامه الأولى

توصي منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والاكاديمية الاميركية لأخصائي طب الاطفال بان (على جميع الامهات إرضاع اطفالهن حصرا فى الستة اشهر الأولى من حياتهم).

ورغم ان هناك دلائل قوية وحملات توعية حول اهمية الرضاعة الطبيعية، إلا ان معظم الامهات في جميع انحاء العالم يتوقفن عن الرضاعه الطبيعية الخالصة قبل ستة اشهر.

الرضاعة الطبيعية يمكن ان تكون من اكثر تجارب الامومة حنانا. وتقدر اليونيسيف ان حياة مليون ونصف المليون رضيع يمكن انقاذها اذا تمت تغذية الاطفال بحليب الأم لفترة الاشهر الستة الأولى، كما ستساهم الرضاعة الطبيعية فى تحسن صحة ونمو الملايين من الاطفال.

على الرغم من ان الرضاعه الطبيعيه تظهر بأنها بسيطة وعملية طبيعية، إلا انها يمكن ان تشكل تحديا كبيرا للأمهات، وربما يكون هذا التحدى هو السبب في وقف كثير من الامهات الرضاعة مبكرا.

وقد اجرت الكلية الملكية للقابلات البريطانية دراسة اخيرا حول الرضاعة الطبيعية، فوجدت ان واحدة فقط من بين كل اربع امهات تتابع ارضاع اطفالهن للستة اشهر الاولى.

اما في المملكه العربية السعودية فقد اجرت ادارة التغذيه بوزارة الصحة بحثا شمل 4872 من الامهات، بينهن 76.1 اضفن التغذية عن طريق الزجاجة فى الثلاثة اشهر اولى اعتقادا بأن حليب الأم وحده لا يكفي.

آليات الرضاعة
انتاج الحليب يحدث فطريا من خلال شراكه بين الام والرضيع. صرخات الطفل او مص حلمه الثدى، تحفز نهايات الاعصاب التى تنقل بدورها اشارات الى الدماغ لتحفيز افراز هرمون ادرار الحليب prolactin وهرمون oxytocin الذي يقوم بشد العضلات حول غدد انتاج الحليب لدفع الحليب الى الحلمة.

وكمية الحليب المنتجة تتناسب مع مدة وكثافة الرضاعة. وببساطة، عندما يحتاج طفلك للحليب فان ثديك سوف ينتجه.

فوائد الرضاعه الطبيعيه
هي من اخص الاوقات للام والطفل، فهي تساهم فى العافية الجسديه والعاطفية للطفل والأم كذلك، اذ ان حليب الأم يحتوى على مزيج مثالي من المضادات الحيوية، وخلايا الدم البيضاء، والهرمونات والانزيمات وهذا المزيج يجعله الغذاء الامثل للطفل فى ايامه الاولى.

نصائــــح
بالرغم من ان الرضاعه الطبيعيه هي الطريقة الغريزية لإطعام طفلك، إلا ان معظم الامهات بحاجة الى تعلم كيفية ارضاع الطفل.

واكتساب هذه المهارة قد يستغرق وقتا من الام والطفل. ويساعد وضع الطفل على الثدي بأسرع ما يمكن بعد الولادة، على تجنب الكثير من المشاكل.

واليك بعض النصائح المساعدة:
- خذي وضعا مريحا، فلاسترخاء يساعد على ادرار الحليب.

- اطعمي طفلك عند الحاجة، قبل بدء الثدي فى ادرارا الحليب فانه يفرز اللبأ (colostrum) وهو مادة مفيدة جدا لطفلك. بعد الولادة بعدة ايام يبدأ الثدى تدريجيا فى ادرار اللبن.

- الاكثار من الرضعات فى الايام الاولى بعد الولادة يحفز تدفق اللبن، وعموما الأطفال حديثي الولادة يحتاجون من 8 الى 12 رضعة او اكثر فى اليوم.

- عندما يمص طفلك الحليب ينتج الثدى المزيد، وكلما كثر عدد الرضعات كثر انتاج اللبن.

- تأكدي من ان وضع طفلك اثناء الرضاعة يساعده على التمسك جيدا بالحلمة. اذا كان هذا الوضع مؤلما لكي فأن وضع الطفل غير صحيح.

- تعودي على ارضاع الطفل من كلا الثديين عند كل رضعة.

صعوبات الرضاعة الطبيعية
تأكدي بأنك لست الام الوحيدة التي وجدت تحديا فى الرضاعه الطبيعيه. اذا كنت تعاني من صعوبات، فكثير من هذه الصعوبات تزول تدريجيا بإتباع النهج الصحيح.

- الالم في الثدي عند بدء عملية الرضاعة. هذا الألم عادة يختفي بعد الايام القليلة الاولى.

- احتقان الثدي: اذا لم ينضب الحليب تماما من الثدى، سوف يصبح الثدي منتفخا ومؤلما. واظبي على الرضاعه الطبيعيه لإفراغ الثدي.

- تشقق الحلمات: اذا كان الطفل يمص الحلمة فقط، فإنها ستتشقق وتتقرح، ويمكن استخدام هلام طبي لعلاج تشققات الحلمة.

- انسداد قناة الحليب: عند انسداد قناة تدفق الحليب، فانه يتجمع فى الثدى فى شكل انتفاخ صلب مؤلم في الثدي.

حاولي استخدام وضع مختلفا في كل رضعة لتخفيف الانتفاخ وتصريف الحليب. انسداد قنوات الثدي قد تؤدي في بعض الاحيان الى التهاب الثدي، اذا حدث ذلك استشيرى طبيبك.

زيادة لبن الأم
وضع الدكتور جاك نيومان، خبير استشاري في طب الاطفال ومؤسس عيادة الرضاعه الطبيعيه في تورونتو بروتوكول الرضاعه الطبيعيه لمساعدة الامهات الائى لا يستطعن ادرار كمية كافية من الحليب.

التأكد من ان الطفل متمسك بالحلمة بالصورة الصحيحة .. حاولي ان تلاحظي كيف يرضع طفلك، فالرضاعة ليست مص وحسب وإنما هنالك لحظة يتوقف فيها الطفل عن المص ويفتح فمه لتجميع الحليب المتدفق.

وتتناسب مدة التوقف هذه مع غزارة الحليب .. بمجرد توقف الطفل من الرضاعة من تلقاء نفسه، اضغطى على الثدى لزيادة تدفق الحليب .. عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة حتى مع الضغط، بدلي بين الثديين وكررى العملية ما دام الطفل يحصل على كميات معقولة من الحليب في الرضاعه .. جربي شراب الحلبة، فإنها تزيد من ادرار الحليب.

في المساء غالبا ما يرغب الاطفال فى الرضاعة لفترات طويلة، حاولي ارضاع الطفل وأنتي مستلقية على جانبك حتي يرضع الطفل وهو راقد على الفراش.

وختاما الرضاعه الطبيعيه هي اسلوب رائع لرعاية طفلك، وعندما تكون سلسة تزيد من دفء العلاقة وتعمق الرابطة بينكما.

ولكنها ليست الطريقة الوحيدة للتعبير عن عاطفة الامومة. وبطبيعة الحال، اذا لم تتمكنى من ارضاع طفلك ولجاتى لحليب الاطفال المجفف، فلا تشعري بأنك ام من الدرجة الثانية

حليب الأم.. غني بالعناصر الغذائية
- الحليب الرقيق الذى يفرز عند بدء الرضاعة يكون منخفض الدهون ومرتفع في اللاكتوز، السكر، والبروتينات، والفيتامينات والمعادن والماء؛ بينما الحليب الكثيف يعطي لطفلك سعرات حرارية ويكمل الوجبة.

- محتوي وكثافة وكمية لبن الام تتغير وفقا لوقت الرضاعة من اليوم وعمر الطفل.

- اللبأ غنية في السكر والبروتين والطاقة، وتحتوي على الهرمونات والأجسام المضادة التي تحفز عملية الهضم عند الطفل.

- طفلك يحصل على 90 من الحليب في اول 10 دقائق من الرضاعة. يبدأ الطفل فى مص اكبر كمية من اللبن الرقيق بسرعة كبيرة، ثم يتحول الى مص بطئ عندما يصل الى اللبن الكثيف.

من فوائد الرضاعه الطبيعية
- للأم لا تكلف شيئا ولا يأخذ الوقت للاعداد تساعد جسم الام للرجوع لطبيعته بسرعة اكبر بعد الولادة تقى الامهات من سرطاني الثدي تقلل خطر النزيف تزيد الرابطه بين الأم والطفل

- للطفل البروتينات في حليب الام سهلة الامتصاص يحتوى على مضادات حيوية تقى الطفل من الامراض والالتهابات يحتوي على الدهون الضرورية لنمو المخ وتطوره الحديد والكالسيوم في حليب الام يمتصها جسم الطفل بسهولة تحمي من بعض أمراض الحساسية.

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.moftahy.net

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive