أدوات تجميل منتجات أمريكية بأسعار مصرية

عالم التخسيس و الجمال

Friday, March 13, 2009

فكرة عن الاحجار الكريمة

فكرة عن الاحجار الكريمة

10/9/2008 5:59:00 PM

فكرة عن الاحجار الكريمة

معظم الأحجار الكريمة عبارة عنمعادن نادرة ، جميله Beauty، جذابة ، فاتنة، ساحره ،تسر الناظرين ، وتأخذ العيون عند النظر اليها .. وصفة الجمال في الأحجار الكريمة تحددها :

مجموعه من الخصائص مثل : اللون والبريق والشفافية ومعامل الانكسار هناك مجموعه من الأحجار الكريمة عضوية النشأة ، وهيليست معادن على وجه التحديد ومن أمثلتها :
اللؤلؤ - pearls.. الكهرمان Amber .. المرجان coral.. أنياب الفيلة - ivory .. الشؤبوب (الكهرمان الاسود) jet.. عظام السلاحف tortoiseshell.. الفيروز العظمي Odontolitebone turquoise or

والأحجار الكريمة قد تكون ملونه كما هو الحال بالنسبة للياقوت ruby: (احمر اللون) ، والزمرد emerald : (أخضر اللون ) والفيروز turquoise : (ازرق اللون)
كما انها قد تكون عديمة اللون colorless ، ومناظهر الامثله على ذلك: الألماظ او الماس diamond أغلى وأثمن الأحجار الكريمة على الاطلاق .

وتقوم جاذبية وجمال الأحجار الكريمة عديمةاللون على صفتين مهمتين هما :
- التألق او الإشراق brilliance
- والتشتت fire or dispersion ..

ويقصد بالتألق مقدرة البلورات المكونة للحجر الكريم علىعكس الضوء الى العين ، اما التشتت فيشير الى قدرة البلورات على تشتيت الأشعةالضوئية وتحليلها الى ألوان الطيف المعروف .. ويمكن زيادة قدرة البلورات على تشتيت الأشعة الضوئية عن الطريق القطع بزوايا معينه ، وزيادة عدد الأوجه البلورية والأسطح المعرضة للضوء في الحجر الكريم .

ومن الخصائص المميزة للأحجار الكريمة أيضاً :
- الندرة rarity: ويكفي ان تشير هنا الى المعادن الشائعة المعروفة التي تتألفمنها صخور قشرة الأرض ، يصل عددها حاليا اكثر من 4000 ( أربعة ألاف ) معدن ، وانعددا ضئيلا للغاية من هذه المعادن يمكن ان يستخدم كأحجار كريمه ومن اظهر الأمثلة على ذلك معدن البيريل beryl ، والذي يضم من بين أنواعه الزمرد emerald ..

فهنالك ألاف الأطنان يتم استخراجها منمعدن البيريل سنويا من دول عديدة على مستوى العالم .. ومن عجب ان هذه الأطنان لاتستخدم كأحجار كريمه ، وانما تستخدم كمصدر لعنصر البريليوم النادر، وذلك لانالوانها تتأرجح من اللون الرمادي الى اللون الأسود القاتم اما النوعية الكريمةمن البيريل المعروفة بالزمرد يتميز بشفافيته العالية ولونه الأخضر الغامق ، فتستخرج من عدد محدود من المناطق ، بكميات ضئيلة للغاية.. وقد يصادف الباحث عنالزمرد مجموعه أخرى من الأحجار شبه الكريمة تنتمي ايضا الى مجموعة معادن البيريل ، مثل:
- جوشينيت Goshenite وهو حجر كريم شفاف وعديم اللون ..
- والمورجانيت Morganite وهو حجر كريم احمر وردي.
- والاكوامارينAquamarine ذو اللون الأحمرالبديع
- والزفير sapphire ذو اللون الأزرق وهما حجران كريمان غاية في الجمال والروعه – ويمثلان بجانب الألماظ ، اهم ثلاثة أحجار كريمه على مر العصور.

يتم الحصول عليهما من معدن شائع الوجود في الطبيعة يعرف باسم الكوراندوم corundum وهذا المعدن يستخدم عادة كمصدر للالومنيوم وفي صناعة بعض
أنواع السنفرة في معظم الاحيان .. اما النوعية الكريمة منه فنادرة الوجود لأبعد الحدود في الطبيعة وتستخرج من دول تعد على أصابع اليد الواحدة مثل ميانامار (بورما السابقه) وتايلاند.

وندرة الأحجار الكريمة قد تصل الى درجة ان الحجر الكريم يكون قاصرا في وجوده على دوله بعينها او منطقه في دولة بعينها .فعلى ىسبيل المثال :
في 1945م تم العثور على اشد انواع الأحجار الكريمة ندرة في الطبيعة .. الحجر لونه بنفسجي فاتح، وقد عثر عليه خبير الأحجار الكريمة ، الايرلندي الجنسية ، "الكونت تافييه " count taaffe ، ومن هنا اطلق عليه " تافييه " ويقالبان هذا الحجر الكريم لا يوجد الا في الصين ..

وفي عام 1957م عثر مدير مناجم الياقوت في ميانامار( بورما سابقا ) مستر " بين " pain على حجر كريم فريد من نوعه ، أطلق عليه اسم "البينيت " painite .. ويتميز هذا الحجر بلونه الأحمر البرتقالي ، ولا يوجد هذا الحجر الكريم الا في ميانامار ( بورما السابقه ) .. وفي متحف التاريخ الطبيعي في لندن هنالك بلورتان فقط من هذا الحجر الكريم للعرض .

وفي عام 1967 م عثر الجيولوجي " بارون زويس " baron zois على احد المعادن واطلق عليه اسم " الزوسيت " zoisite .. هذا المعدنقاتم اللون في الطبيعة وقد يتأرجح لونه من الأخضر الى الرمادي .. والشئ المثيرللدهشة في هذا الموضوع ان " زويس " قد عثر على بلورات شفافة زرقاء اللون من معدن الزوسيت وأمكن ادراجها ضمن طائفة الأحجار الكريمة غالية الثمن ، وهذا النوعي بالذات لا توجد سوى في تترانيا .

www.ahlawia.com


www.damnhour.com


www.egypt4fun.com


www.moftahy.net

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Blog Archive